مارس 21, 2024 نصيحة 0 تعليقات

عقبات النمو

هناك العديد من العقبات التي يمكن أن تعيقك عن تحقيق إمكانياتك الكاملة في مجال عملك.  المعوقات في مجال الأعمال يمكن مقارنتها بالترسبات الدهنية حول الشرايين التي تعيق وصول  ضخ  الدم من القلب الى وجهته .  لذلك يتطلب النجاح في العمل تحديد وإزالة هذه العقبات على وجه السرعة. الكاتب Dave Lavinsky يحدد في هذه المقالة 10 معوقات يمكن أن تحد من نمو مشروعك . ويمكنك أن تؤشر على أي منها ممن تؤثر عليك أو على مشروعك .

  1. نقص المهارات – كما تبين المعلومات، العديد من أصحاب المشاريع سرعان ما يجدون أن هناك الكثير الواجب تعلمه. سواء كان ذلك بالحصول على القوانين الضريبية الجديدة، والتعلم عن وسائل التواصل الاجتماعي ، أو ممارسة تقنيات التفاوض، خذ الوقت اللازم للحفاظ  وتحسين مهاراتك .
  2. سوء او سلبية السلوك– في حين أنه قد يكون من السهل تعلم مهارات جديدة، السلوك هو ما يطور أو يدمر الشركة .سواء كنت تعتقد أنك تستطيع أن تكون أو لا تكون على حق ، تحقق من أن موقفك صحيح باستمرار.
  3. عدم التركيز – أنا دائما أقول للناس أنه إذا كانوا يقومون بعمل واحد فليس باستطاعتهم القيام بعمل آخر اضافة له ؛ لأنهم عندما يقومون بعمل ثان فانهم يقومون بالعملين معاً في كل مرة . وخلاصة القول هي أنه لتحقيق النجاح في الأعمال ، يجب القيام بوظيفة أو أفضل منها. لذلك، تأكد من التركيز على مشاريع محددة حتى تتمكن من التفوق فيها .
  4. المماطلة – هي من بين أكبر خمسة أمور لإضاعة الوقت. تحديد المواعيد النهائية هو وسيلة فعالة لمنع التسويف. على الرغم من أن تحديد المواعيد  قد يشعرنا بالتقييد أو حتى بالإجهاد ، الا ان وجود موعد نهائي يمكن من تنشيط الدماغ  والحث على التفكير والأفكار الجديدة.
  5. الرتابة – انها تدفع إلى محاولة الخروج بشيء جديد مرة واحدة بين الحين وآخر . القيام بشيء مختلف يقدم لك الإغاثة اللازمة من الروتين والتكرار الذي هو شائع في العديد من الشركات.
  6. قضايا التحكم – في بعض الأحيان صوت صغير في رأسك قد يحثك على عدم التخلي عن السيطرة، لذلك تتحول في نهاية المطاف الى الادارة المفصلة في كل شيء. من المهم أن يكون لديك الإيمان بالناس الذين عينتهم. توظيف الأشخاص المؤهلين في مشروعك يساعدك على التركيز على مهام محددة، ويقلل من فرص الإرهاق لنفسك.
  7. ارهاق نفسك – في بعض الأحيان قد ترهق نفسك حتى دون أن تدرك ذلك. عندما ترهق في العمل فإنك تصبح أقل إنتاجية. ارح نفسك واذهب لقضاء اجازة إن أمكن. قدراتك على اتخاذ القرار تصبح خطرة عندما تكون متعبا. التزم بجدول زمني واحصل على بعض الراحة.
  8. الحصول على موافقة – في مجال الأعمال ، أحيانا قد تكون دون وعي أو بوعي تنتظر شخصاً ما لتشجيعك أو لإعطائك الإذن لاتخاذ خطوة . اعرف قدراتك الخاصة واتخذ القرارات الأفضل بشأن العمل، وليس على أساس كبرياء الموافقة العاطفية.
  9. عدم وجود الإبداع – في بعض الأحيان الفكرة الجديدة تطفو على السطح في وقت أو مكان عشوائي . مناقشة الأفكار والإلهام تساعد على تحريك العقل . وبصرف النظر عن الأفكار العشوائية للرجوع إليها في المستقبل، فإن المجلات توفر وسيلة مفيدة لتتبع التقدم الشخصي.
  10. التفكير الصغير– مع القدرات التكنولوجية الحالية، فإنه من السهل الوصول إلى قصص النجاح. احط نفسك بالناس الذين يفكرون ، يقومون بقراءة الكتب، ومشاهدة أشرطة الفيديو التحفيزية، الخ ….في مجال الأعمال ، إذا كان هدفك منخفضا، فإن تصويبك يكون منخفضاَ. لذلك اهدف عالياً.

كم من هذه العقبات موجودة لديك ؟ لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة. سواء أشرت إلى واحدة أو عشرة ، لديك عمل  يجب القيام به. ادرس  العقبات  التي أشرت عليها وابدأ بواحدة من التي تشعر أنها  تؤثر أكثر من غيرها.

اعمل على ازالة هذه العقبة  لمدة 30 يوما. ثم اختر العقبة التالية  التي لها تأثير على عملك وابدأ  العمل عليها . بقدر ما تتمدد خارج منطقة راحتك  وتزيل العوائق ، بقدر ما سوف ينمو عملك..