أبريل 21, 2024 قاموس الأعمال 0 تعليقات

إدارة علاقات الزبائن (CRM)

هي استراتيجية لإدارة كل العلاقات في الشركة والتفاعل مع الزبائن والعملاء المحتملين. وتساعد على تحسين الربحية في الشركة.إدارة علاقات الزبائن (CRM) تمكن من التركيز على علاقات المؤسسة مع الناس – سواء كانوا زبائن  أومستفيدين من الخدمات أوزملاء أو موردين. بعض من أكبر المكاسب في الإنتاجية يمكن أن يأتي من إدارة علاقات الزبائن (CRM)  كأداة للمبيعات والتسويق وتضمينها في العمل – من الموارد البشرية لخدمات العملاء وإدارة سلاسل التوريد.

نظام CRM يساعد من خلال تتبع تاريخ التواصل بين العملاء. لماذا هذا مهم؟ لأن التتبع هو كل شيء. من المكالمات التي تمت ورسائل البريد الإلكتروني المرسلة، إلى الاجتماعات التي عقدت، والعروض المقدمة، وحتى الخطوات التالية اللازمة لإتمام الصفقة أو تنمية حساب العملاء.

لتطبيق إدارة علاقات الزبائن (CRM) بسلاسة، تحتاج الشركة إلى بيانات علاقات العملاء التي يتم تحديثها تلقائيا، مع إمكانية الوصول الفوري للموظفين، ويوفر التاريخ الكامل لجميع الاتصالات واللقاءات والوثائق المشتركة.

مع نظام إدارة علاقات الزبائن (CRM) يكون لدى الشركة مكاناً واحداً لتخزين كل زبون، كل مبادرة، كل طلب خدمة، وكل معلومات اتصالاتهم ، والأفضليات، والتاريخ حيث تكون المحادث دائما شخصية و ذات صلة ومحدثة وكل ما هو متاح على الأجهزة المحمولة والمكتبية من خلال التقارير القوية.

يمكن للمسوقين أيضا استخدام إدارة علاقات الزبائن (CRM)  لفهم أفضل للمبيعات المتوقعة بما يجعل التوقعات أكثر بساطة ودقة. وسيكون لديهم رؤية  متاحة وواضحة للمسار من تقديم العرض وحتى البيع في أي مكان وحيثما قضت الحاجة لها.