مارس 24, 2020 قاموس الأعمال 0 تعليقات

السيولة Liquidity

تصف السيولة الدرجة التي يمكن بها شراء أو بيع الأصل أو الورقة المالية بسرعة في السوق بسعر يعكس قيمته الجوهرية. وبعبارة أخرى: سهولة تحويله إلى نقد.

يعتبر النقد من الأصول الأكثر سيولة عالميًا ، في حين أن الأصول المادية  ، مثل العقارات والمقتنيات ، كلها أصول غير سائلة نسبيًا. الأصول المالية الأخرى ، التي تتراوح بين الأسهم وحصص الشراكة ، تتموضع  في أماكن مختلفة في نطاق السيولة.

هناك طرق مختلفة لقياس السيولة ، بما في ذلك سيولة السوق والسيولة المحاسبية.

سيولة السوق

تشير سيولة السوق إلى المدى الذي تسمح به السوق ، مثل سوق الأوراق المالية لبلد ما أو سوق العقارات في المدينة ، بشراء الأصول وبيعها بأسعار مستقرة وشفافة.

أسواق العقارات عادة ما تكون أقل سيولة بكثير من أسواق الأسهم. سيولة الأسواق للأصول الأخرى ، مثل العقود أو العملات أو السلع ، غالبًا ما تعتمد ، على حجمها وعدد التبادلات المفتوحة التي يمكن تداولها .

السيولة المحاسبية

تقيس السيولة المحاسبية السهولة التي يمكن للفرد أو الشركة من خلالها الوفاء بالتزاماته المالية مع الأصول السائلة المتاحة له – القدرة على سداد الديون عند استحقاقها.

من حيث الاستثمار ، يعني تقييم السيولة المحاسبية مقارنة الأصول السائلة بالالتزامات الجارية ، أو الالتزامات المالية التي تستحق خلال سنة واحدة. هناك عدد من النسب التي تقيس السيولة المحاسبية ، والتي تختلف في مدى دقة تعريف “الأصول السائلة”. يستخدم المحللون والمستثمرون ذلك لتحديد الشركات ذات السيولة القوية.  عند قياس السيولة  بشكل عام ،من المرغوب فيه  أن تكون النسبة أكبر من واحد.