مارس 24, 2020 نصيحة 0 تعليقات

موجز خطة المشروع

أثناء مفاوضاتك على تطوير مشروعك أو القيام بمشروع  جديد ، لابد في البداية من تقديم موجز يحرّض من تستهدفهم على متابعة المناقشة والقراءة بشكل مفصّل . لذلك  وحسب الكاتب Tim Berry  فإنك تحتاج لتقديم موجز عن خطة مشروعك  بصفحة واحدة تتضمن النقاط التالية :

  1. المشكلة التي تريد حلها. وهذا ما يسمى أيضا “لماذا الشراء”. انها طريقة لتحديد السوق المستهدف والنمو المحتمل في فكرة واحدة. اظهر الحاجة الأساسية التي ليس عليها أن تكون حل كل المشاكل والاحتياجات وكأن مشروعك ذاهب لإنقاذ العالم. الكثير من الأشياء لا أحد يحتاجها للقيام بشركات جيدة: مثل قهوة باهظة الثمن، والأطعمة الذواقة، والعطور، وهكذا دواليك.
  2. الحل الخاص بك. هذا هو عرض مشروعك ، ماذا تبيع. كلما كان جديداً ومختلفاً، كلما كان ذلك أفضل – طالما كان ذا مصداقية. التحقق من المستخدمين والمشترين وبداية ما قبل البيع على سبيل المثال – هو عظيم إذا كان لديك.
  3. لماذا أنت؟ ما هو الشيء الخاص جدا لديك يجعل حلك مثيراً للاهتمام. قد يكون ذلك التكنولوجيا، المواقع، الخلطة السرية، الخبرة الإدارية، ..
  4. خبرة فريق الإدارة. تجربة مع الشركات الناشئة لها أهمية خاصة، ولكن كل ما يضفي مصداقية على قدرتك على تقديم الحل.
  5. أهداف النمو. عرض توقعات الإيرادات السنوية لمدة 3-5 سنوات، إذا كان ذلك مثيراً للاهتمام . أو النمو المتوقع في عدد المستخدمين والتنزيلات والمشتركين والزيارات الفريدة أو أي شيء من هذا القبيل، إذا كانت الأرقام مثيرة للاهتمام. وإذا كنت تستطيع قم بعرضها على شكل  رسم بياني صغير.

خطة العمل بصفحة واحدة هي كناية قصيرة وبسيطة، انها ملخص المشروع  تسميتها غير  صحيحة  ولكن يمكن أنها ما تزال مفيدة. التلخيص أمر جيد. ولكن الملخص  من 2- 5 صفحات أفضل من صفحة واحدة؛ ومن الأفضل اعتبارها ملخصاً و ليست خطة.

الملخص من صفحة واحدة يسمى اعلان  يدل على المشكلة، والحل، والسوق، الخلطة السرية، معالم، والإيرادات، وقادة الفريق…