أبريل 21, 2024 0 تعليقات

ايجابيات و سلبيات تمويل المشاريع أسرياً

يشكل التمويل عقبة رئيسية أمام رواد الأعمال والصناعين لإقامة وتوسيع شركاتهم  وسبباً لتأجيل أو الغاء هذا المشروع . الحصول على قرض من المصارف ليس عملية سهلة وهو محفوف بالمخاطر والصعاب وتكاليفه مرتفعة . لذلك يلجأ العديد من رواد الأعمال والصناعيين للبحث عن التمويل عند أفراد الأسرة الذي يذلل هذه المشاكل . فما هي  ايجابيات وسلبيات هذا الموضوع وكيف يجب التعامل معه بوضوح.

الايجابيات

حسب الكاتب  Leo Sunهناك العديد من الفوائد في تلقي التمويل من أفراد الأسرة. أولا لأنك  تعرفهم  على نحو أفضل من المستثمرين المحتملين الآخرين ، وبالتالي يجب أن تعرف إذا ما كانت فكرة مشروعك مقبولة لهم  . بالإضافة إلى ذلك، سوف تكون في وضع أسهل بكثير في سهولة تقديم فكرتك لأفراد الأسرة من المستثمرين المحترفين وأنت تعرف  دخلهم ومقدار المال الذي يستطيعون تقديمه لمشروعك . إذا أصبح  غالبية المساهمين  من أفراد الأسرة ، يمكنك أن تطمئن إلى أن الشركة سوف تبقى  في الأسرة ومن المتوقع  أن تكون آمنة نسبيا من السيطرة. إذا  كان المشروع مربحاً فإنه  يمكنك زيادة ثراء عائلتك.عادة أفراد الأسرة لا يشكون من العمل الإضافي والأرباح على المدى القصير – بعد كل شيء، هم عائلة ومن المتوقع أنهم  يستثمرون  أموالهم  على المدى الطويل.

السلبيات

المساوئ واضحة – هل يمكنك  تحمل خسارة أموال  عائلتك ؟ التعامل مع أموال  الأسرة هو أصعب بكثير من التعامل مع أموال المستثمرين – الخط الفاصل بين حياتك الشخصية والتجارية يصبح غير موجود. وألفتك مع عائلتك يمكن أيضا أن تشل اختصاصك وتتجاوز حدود المهنية سواء من قبلك أو من قبلهم . على سبيل المثال ، المستثمر قد يطلب فقط تقريراً شهرياً عن المشروع  ولكن أفراد الأسرة  قد يطالبون بذلك في كل ليلة إذا كانوا قلقين على أموالهم. أعضاء  الأسرة أيضا قد يتجاوزون حدودهم من خلال محاولة المشاركة في إدارة العمل ومحاولة مراقبة و تغيير عمل الشركة . أفراد الأسرة الذين استثمروا في الشركة قد يسعون أيضا إلى مناصب تنفيذية في الشركة  دون أن يكونوا مؤهلين لها .

الاعتبارات

إذا قمت بطلب التمويل من أفراد الأسرة، فأنت  تحتاج إلى وضع  حدود  لهم منذ  البداية .كلف محامياً  لإعداد الوثائق التي تحدد بوضوح أدوارهم كمستثمرين  وامتيازاتهم . قدم  بوضوح خطة مشروعك  والتوقعات على المدى الطويل  و الأهداف المالية التي يمكن أن يتطلعوا  إلى تحقيقها . اشرح بوضوح  لهم أنهم ، كما هو الحال مع أي استثمار ، فإنهم  يمكن أن يخسروا  كل من أموالهم ، و أنه لا يمكن مساءلتك إذا ما حدث ذلك . من الضروري  توقيع العديد من الوثائق التي تسد هذه الثغرات  . أوضح لأفراد عائلتك أنه  سيتم التعامل معهم كمستثمرين  وليس كأعضاء أسرة ويجب وضع خطوط  متميزة بين علاقاتك الشخصية والتجارية.