فبراير 04, 2018 إدارة وتنظيم 0 تعليقات

اعداد خطة المشروع

خطط العمل، أو خرائط الطريق لتحقيق الأهداف الموضوعة، تتنوع على نطاق واسع. يمكن استخدامها لأهداف شخصية وكذلك تلك المتعلقة بالمهنة. وفي حين أن مضمون كل من هذه الخطط  يختلف عن الآخر إلا أن ، القالب العام هو نفسه ويمكن تعديله بطرق مختلفة ليتناسب مع احتياجاتك. كل خطة عمل تبدأ عموما بتوضيح الهدف المحدد ، وتجزئة  الهدف الكبير إلى أجزاء أصغر خلال جدول زمني محدد، والتغلب على العقبات والنكسات التي قد تعيدك  مرة أخرى إلى المربع الأول. الكاتب Leo Sun يقدم النصائح التالية لوضع خطة العمل :

حدد هدفك

الخطوة الأولى  هي التحديد  الوضوح لمهمتك بحيث تكون محددة قدر الإمكان. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو “توفير المال”، عليك أن تكون واضحاً للغاية بالنسبة للتفاصيل – مثل “توفير  12000 $ بحلول منتصف الليل في 31 كانون أول  من هذا العام”. وإضافة تفاصيل تجعل من الصعب بالنسبة لك التحلل من التزاماتك أدى من الخط المحدد. ومع ذلك، ابق الهدف واقعيا وقم بحسابات دقيقة لمعرفة ما إذا كان الهدف قابل للتحقيق  ، وعدله تبعاً لذلك. .

تحديد المهام الرئيسية

الآن لديك هدف و تحتاج إلى تقسيمه إلى عدة مهام أكثر قابلية للتنظيم . على سبيل المثال، إذا كان هدفك توفير 12000 $،قم بتقسيم هذا الهدف إلى “توفير 1000 $ كل شهر”. وإذا كان هدفك خسارة 20 كيلو من وزنك  بحلول نهاية العام، اجعله  هدفك خسارة  5 كيلو  كل فصل. ضع هذه على تقويمك باعتبارها مواعيد نهائية غير قابلة للتفاوض. إذا تم عدم الالتزام بأي مهلة، ينبغي اعتبار خطة العمل قد فشلت، وتحتاج إلى البدء من جديد..

مكافأة نفسك

والآن بعد أن وزعت الهدف الأولى إلى أجزاء  أكثر قابلية للإدارة، خصص مكافأة لكل موعد  نهائي. إذا كانت خطة عملك كتبت لفريق من العاملين نحو هدف مشترك من المشروع المنجز، اعلمهم أن الجميع سوف يحصل على مكافأة أو جائزة لكل موعد نهائي ناجح . إذا كانت خطة عملك مكتوبة لانقاص وزنك قم  بمكافأة نفسك بشريحة لحم مكلفة كبيرة عندما يتم تحقيق الهدف بنجاح.

سّجل  تقدمك

في حين توزيع  هدف واحد الى عدة أهداف أمر هام  ، التسجيل يوم بيوم هو أيضا مفتاح لنجاح خطتك  . افتح دفتر لتسجيل أنشطتك اليومية، وكيفية ارتباطها بهدفك. هواة رفع الأثقال يقومون بذلك في كل وقت عن طريق كتابة ما فعلوه في الصالة الرياضية كل يوم. العلماء  يسجلون تجاربهم يوميا من أجل تسجيل التبدلات في المتغيرات. السجل اليومي يبقيك مركزاً  على هدفك في جميع الأوقات، ويشجعك  على القيام بما هو أفضل في اليوم التالي. انه يساعدك فعلاً على الوصول إلى أهدافك المتوقعة قبل وقت طويل من المواعيد النهائية التي حددتها..

المتابعة بخطة عمل أكبر

إذا كنت تخطط  لاستكمال خطة عملك الأصلية ، تهانينا  وبدلا من الاحتفال، ومع ذلك، يجب عليك المتابعة فوراً من خلال صياغة خطة  أكثر تحديا. المفتاح لتحسين الذات من خلال خطط العمل هو ألا تدع نفسك تذهب للسهولة وركز على التحديات الجديدة .