يونيو 02, 2017 التحديث الصناعي 0 تعليقات

ضمان الجودة و مراقبة الجودة

ضمان الجودة ومراقبة الجودة مفهومان متقاربان بشكل وثيق جدا، وبسبب تلك العلاقة الوثيقة فكثيرا ما  يتم الخلط بينهما واستخدام أحدهما  بديلا عن الآخر.

ضمان الجودة هي عملية تركيز المفهوم، حيث يتم وضع العمليات لضمان القيام  بالخطوات الصحيحة بالشكل الصحيح. إذا كانت العمليات صحيحة فإن هناك بعض الضمانات بأن النتائج الفعلية سوف تتم  كما هو متوقع.

مراقبة الجودة هي المفهوم المركز على المنتج، حيث يتم التحقق من أن النتائج الفعلية قد تمت  لضمان أن الأمور هي كما هو متوقع. إذا تمت المراقبة  الصحيحة يمكنك أن تعرف على وجه اليقين أن النتائج الفعلية  قد تم تحقيقها لأنه قد تم التحقق منها .

يتم تنفيذ عمليات ضمان الجودة لتوفير بعض الراحة بأن المنتج النهائي هو المنتج المطلوب. مراقبة الجودة هي التأكد من أن المنتج النهائي هو حقا المنتج المطلوب. يمكن أن يكون الأمر لا يزال مربكا بعض الشيء الكاتب Jeffrey Glen  يبين بعض الأمثلة لتوضيح الفرق بين ضمان الجودة و مراقبة الجودة.

التصنيع

ضمان الجودة ومراقبة الجودة مفهومان حاسمان على حد سواء من حيث التصنيع لضمان أن منتجات الشركة بالنسبة للزبائن قد تم انتاجها بشكل فعال وبالطريقة  المتوقعة  من قبلهم .أما  إذا كانو  غير راضين عن المنتج فإن الشركة تخسر.

خذ على سبيل المثال صناعة السيارات. ضمان الجودة يعني وضع العمليات اللازمة لإثبات الراحة بأن السيارة يتم تصنيعها بالمواصفات التي تحتاجها بالضبط. لضمان ذلك هناك عملية لاختبار تركيب خليطة المواد في المقدمة، و عملية توجيه البراغي وشدها. .. هذه العمليات ينظر اليها  كضمان جودة.

ان مراقبة الجودة تكون بالاختبارات الفيزيائية والميكانيكية التي تحدث في جميع مراحل العملية لضمان أن عمليات ضمان الجودة قد تم اتباعها وأنك في  الواقع حصلت على السيارة التي كنت تتوقعها  بالضبط. عمليات التفتيش البصرية للعملية ، تتضمن مراجعة نتائج مختلف الاختبارات التي أجريت، وهذه كلها سوف تكون ضوابط  مراقبة الجودة