أغسطس 10, 2019 التحديث الصناعي 0 تعليقات

أهم أسباب فشل الشركات الجديدة

هناك العديد من المشاريع والشركات الجديدة تفشل  خلال السنوات الأولى من بدء عملها لأسباب عددية من أهمها :

  1. عدم التحقق من وضع السوق بمعنى أنه من الضروري التأكد من وجود حاجة فعلية للمنتج أو الخدمة التي ستقدمها خاصة أن تقديم منتج يلبي حاجة  في السوق أسهل كثيرًا من تقديم منتج جديد  وإقناع الناس  بشرائه . وجود خطة مشروع قوية ومرنة هي أساس العمل الناجح.
  2. التمويل القليل

إذا كنت بدأت العمل بالشركة  ولم تنجح ، فإن  رأسمالك ضعيف ومشروعك في وضع محرج  لأنك  لست في وضع جيد لطلب قرض آخر. كن واقعياً في البداية ، وابدأ بأموال كافية توصلك  إلى النقطة التي تعمل فيها شركتك ، وتدر عليك  الأموال بالفعل.

  1. سوء الموقع

الموقع السيئ  يؤثر سلباً على المشروع خاصة اذا كان يعتمد على استقبال الزبائن شخصياً .  ومع ذلك ، وجود الإنترنت. في هذه الأيام  قد يسهل الموضوع ، يمكن أن يكون موقعك على الإنترنت ووجودك على وسائل التواصل الاجتماعي بنفس أهمية التواجد المادي لشركتك في منطقة التسوق. سيسمح التواجد عبر الإنترنت للناس بمعرفة امكانية التعامل معك  ،  التسويق لايجب فقط أن يصل إلى الناس ، بل يجب أن يصل إلى الأشخاص المناسبين. لذا تأكد من أن نوع التسويق يتماشى مع الجمهور الذي تريد الوصول إليه.

4- التهاون

بمجرد الانتهاء من التخطيط ، وإنشاء مشروعك  والحصول على قاعدة عملاء ، لا تتهاون.  الاحتياجات التي أنجزتها قد لا تكون  دائمة ، من الضروري مراقبة  السوق ومعرفة متى قد تحتاج إلى تغيير خطة عملك.

5 – التوسع المتسرع

  أن مشروعك الذي قمت بتأسيسه  ونجاحه ، قد حان الوقت للتوسع فيه ، لكن يجب أن تعامل التوسع كما لو كنت تبدأ من جديد. إذا كنت توسع نطاق عملك ، فتأكد من أنك تفهم المناطق والأسواق التي ستصل إليها الآن. إذا كنت تقوم بتوسيع نطاق عملك وتركيزه ، فتأكد من أنك تفهم منتجاتك الجديدة وخدمتك والمستهلك المقصود بقدر ما تفعل مع عملك الناجح الحالي. عندما تتوسع الأعمال التجارية بسرعة كبيرة ولا تهتم بنفس القدر بالبحث والاستراتيجية والتخطيط ، يمكن أن يؤدي الانفاق المالي للمؤسسات  الفاشلة إلى إغراق المشروع بالكامل.

خلاصة القول: على الرغم من أن معدل فشل العمل ليس قليلاً  ، فإن هذا لا يعني أن عليك أن تفشل. من خلال التخطيط والمرونة ، يمكنك تجنب العديد من المآزق في عمل جديد وتكون جزءًا  الأمشاريع الناجحة .