أغسطس 10, 2019 مالية ومحاسبة 0 تعليقات

أثر سعرالفائدة على الانفاق الاستثماري

انخفاض أسعار الفائدة يشجع الإنفاق الاستثماري الإضافي وحسب الكاتب JESSE NEUGARTEN يعطي انخفاض سعر الفائدة الاقتصاد دفعة في أوقات النمو الاقتصادي البطيء. البنوك المركزية هي المسؤولة عن تحديد أسعار الفائدة من خلال استخدام السياسة النقدية للتأثير على الطلب على السلع والخدمات. يمكن أن يكون لتقلبات أسعار الفائدة تأثيراً كبيراً على سوق الأوراق المالية والتضخم والاقتصاد ككل. ويعتبر تخفيض أسعار الفائدة الأداة الأقوى لزيادة الإنفاق الاستثماري ومحاولة ابعاد  البلاد عن الركود.

في أوقات الركود الاقتصادي ، يتم تخفيض أسعار الفائدة لتشجيع الإنفاق الاستثماري الإضافي. وعندما ينمو الاقتصاد ويكون في حالة جيدة ، تتخذ البنوك المركزية  تدابير لزيادة أسعار الفائدة بشكل طفيف للحفاظ على التضخم. وتقوم بتعديل أسعار الفائدة طويلة الأجل بشكل غير مباشر ، مما يزيد من الإنفاق الاستثماري ويؤثر في النهاية على العمالة والإنتاج والتضخم ..

تؤثر التغييرات في أسعار الفائدة على طلب الجمهور على السلع والخدمات ، وبالتالي ، إجمالي الإنفاق الاستثماري. انخفاض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الاقتراض ، مما يشجع الشركات على زيادة الإنفاق الاستثماري. كما أن انخفاض أسعار الفائدة يمنح البنوك المزيد من الحوافز لإقراض الشركات والأسر ، مما يتيح لها إنفاق المزيد.