فبراير 06, 2019 مالية ومحاسبة 0 تعليقات

شراء المشاريع القائمة

هناك  مزايا ايجابية عديدة لشراء مشاريع قائمة في مقدمتها اختصار وقت التأسيس والبناء والتجهيز وانخفاض تكاليف التشغيل  ووجود زبائن حاليين وفريق من الموظفين وامكانية الحصول على تدفقات نقدية فورية بسبب المخزون الحالي و المستحقات.

ولكن هناك أيضا بعض الجوانب السلبية لشراء المشاريع القائمة مثل:  ارتفاع تكلفة الشراء التي قد تكون أعلى من تكلفة بدء مشروع جديد تماما  نتيجة تنفيذ الأعمال الأولية  ووجود زبائن  والعلامة التجارية وسمعة المنتج مع احتمال وجود مشاكل  خفية مرتبطة بالمشروع المراد شراؤه  (مثل الديون المستحقة  للمشروع غير القابلة للتحصيل ) . .

والعنصر الهام في شراء مشروع قائم هو أن يكون هذا المشروع  متناسباً مع رغبة وقدرة  واهتمام من يشتريه. بالمقابل من الضروري عند شراء مشروع قائم إجراء بحث شامل حوله للتحقق من أهدافه الايجابية  وتحديد سعر عادل ومنصف له. كما يجب تدقيق العديد من المعلومات مثل الضرائب ، والبيانات المالية ، وملفات  وعقود الموظفين و عقود الإيجار وأية وثائق أخرى هامة تتعلق بالمشروع . ومن المفيد الاستعانة  بخبير مالي في إجراء تقييم شامل للحالة المالية للشركة وتكليف محام مختص للمساعدة في مراجعة الوثائق القانونية والتنظيمية للمشروع وصياغة عقد الشراء (الذي يجب  مراجعته بعناية  قبل التوقيع عليه)  وكذلك في مراجعة جميع الوثائق اللازمة لنقل ملكية المشروع واستلامه مثل الأصول، وقوائم العملاء، والملكية الفكرية.