يناير 10, 2020 مالية ومحاسبة 0 تعليقات

تحليل الحساسية

تحليل الحساسية هو طريقة للتنبؤ بنتيجة قرار ما في ضوء مجموعة معينة من المتغيرات يتم افتراضها . يحدد تحليل الحساسية كيف تؤثر القيم المختلفة لمتغير مستقل على متغير تابع معين ضمن مجموعة معينة من الافتراضات. يتم استخدام هذه التقنية ضمن حدود محددة تعتمد على واحد أو أكثر من متغيرات الإدخال.

 يستخدم تحليل الحساسية في عالم الأعمال وفي مجال الاقتصاد. ويشيع استخدامه من قبل المحللين الماليين والاقتصاديين ، ويُعرف أيضًا باسم تحليل ماذا لو؟ .

كيف يعمل تحليل الحساسية

عند إجراء تحليل الحساسية يتم تحليل كل من المتغيرات المستهدفة والمدخلات بشكل كامل. وينظر الشخص الذي يقوم بالتحليل إلى كيفية تحرك المتغيرات بالإضافة إلى كيفية تأثر الهدف بمتغيرات الإدخال.

يمكن استخدام تحليل الحساسية للمساعدة في عمل تنبؤات في أسعار أسهم الشركات العامة. كما يمكن استخدام هذا النموذج أيضًا لتحديد تأثير التغييرات في أسعار الفائدة على أسعار السندات. وفي هذه الحالة ، تكون أسعار الفائدة هي المتغير المستقل ، في حين أن أسعار السندات هي المتغير التابع.  يمكن للمستثمرين أيضًا استخدام تحليل الحساسية لتحديد التأثيرات المختلفة للمتغيرات على عوائد الاستثمار في دراسات الجدوى الاقتصادية . كما يسمح تحليل الحساسية للتنبؤ باستخدام بيانات تاريخية حقيقية. من خلال دراسة جميع المتغيرات والنتائج المحتملة ، يمكن اتخاذ قرارات مهمة حول الأعمال والاقتصاد وحول القيام بالاستثمارات.

فوائد وقيود تحليل الحساسية

إجراء تحليل الحساسية يوفر عددًا من الفوائد لصناع القرار:

أولاً –  إنه بمثابة دراسة متعمقة لجميع المتغيرات. ولأنها أكثر تعمقا ، قد تكون التنبؤات أكثر موثوقية بكثير.

 ثانياً – يسمح لصانعي القرار بتحديد الأماكن التي يمكنهم فيها إجراء تحسينات في المستقبل. ثالثاً  –  يتيح  القدرة على اتخاذ قرارات سليمة بشأن الشركات أو الاقتصاد أو استثماراتها.

ولكن هناك بعض العيوب لاستخدام  هذا النموذج  لأن جميع النتائج  تستند إلى الافتراضات ولأن المتغيرات كلها تعتمد على البيانات التاريخية. هذا يعني أنه ليس دقيقًا تمامًا ، لذلك قد يكون هناك مجال للخطأ عند تطبيق التحليل على التنبؤات المستقبلية.