مايو 01, 2019 مالية ومحاسبة 0 تعليقات

كيفية حساب معدل دوران المخزون

يقول الكاتب ريان فرمان أن إدارة مستويات المخزون تعد مسألة مهمة للشركات حيث يمكنها إظهار ما إذا كانت جهود المبيعات فعالة أو ما إذا كان يتم التحكم في التكاليف. كما تعد نسبة دوران المخزون مقياسًا مهمًا لمدى نجاح مبيعات الشركة من مخزونها.

ما هو المخزون؟

المخزون هو حساب جميع السلع التي تملكها الشركة في مخازنها ، بما في ذلك المواد الخام والمواد قيد الانتاج والبضائع النهائية التي سيتم بيعها في النهاية. يشتمل المخزون عادة على بضائع تامة الصنع ، و يمكن أن يشمل المخزون أيضًا المواد الخام التي تدخل في إنتاج السلع تامة الصنع ، والتي تسمى قيد الانتاج .

قراءة دوران المخزون

ما هو معدل دوران المخزون وكيف يتم تفسيره؟

معدل دوران المخزون هو عدد المرات التي تقوم فيها الشركة ببيع واستبدال مخزونها من البضائع خلال فترة ما. يوفر معدل دوران المخزون نظرة ثاقبة حول كيفية إدارة الشركة للتكاليف ومدى فعالية مبيعاتها.

  • كلما زاد معدل دوران المخزون كان أفضل ، لأن معدل دوران المخزون العالي يعني عادةً أن الشركة تبيع البضائع بسرعة كبيرة وأن الطلب على منتجاتها موجود.
  • انخفاض معدل دوران المخزون ، من ناحية أخرى ، يشير على الأرجح إلى ضعف المبيعات وتراجع الطلب على منتجات الشركة.
  • يوفر معدل دوران المخزون نظرة ثاقبة لمعرفة ما إذا كانت الشركة تدير موجوداتها بشكل صحيح. ربما تكون الشركة قد بالغت في تقدير الطلب على منتجاتها واشترت كمية كبيرًة جدًا من البضائع كما يتضح  من  معدل الدوران المنخفض. على العكس من ذلك ، إذا كان معدل دوران المخزون مرتفعًا جدًا ، فقد لا تقوم الشركة بشراء مخزون كافٍ وقد تفقد فرص المبيعات.
  • يوضح معدل دوران المخزون أيضاً ما إذا كان عمل إدارات المبيعات والمشتريات بالشركة متناسق أم لا . من الناحية المثالية ، يجب أن يتطابق المخزون مع المبيعات. قد يكون الأمر مكلفًا للغاية بالنسبة للشركات للاحتفاظ بمخزون لا يتم بيعه. هذا هو السبب في أن دوران المخزون يمكن أن يكون مؤشرا هاما لفعالية المبيعات ولكنه هام  أيضا لإدارة تكاليف التشغيل. بدلاً من ذلك ، بالنسبة لحجم معين من المبيعات ، فإن استخدام مخزون أقل للقيام بذلك سيؤدي إلى تحسين معدل دوران المخزون.

حساب معدل دوران المخزون

معدل الدوران النموذجي ، دوران المخزون يبين مقدار المخزون المباع  على مدى فترة من الزمن. لحساب نسبة دوران المخزون ، يتم تقسيم تكلفة البضائع المباعة على متوسط ​​المخزون لنفس الفترة.

تكلفة البضائع المباعة ÷ متوسط ​​المخزون أو المبيعات ÷ المخزون

  • يستخدم متوسط ​​المخزون في النسبة لأن الشركات قد يكون لديها مستويات مخزون أعلى أو أقل في أوقات معينة من السنة بسبب المواسم والأعياد أو العطل والاجازات .
  • تكلفة البضائع المباعة هي مقياس لتكاليف إنتاج السلع والخدمات في الشركة ويمكن أن تتضمن تكلفة المواد وتكاليف العمالة المرتبطة مباشرة بالسلع المنتجة ، وأي تكاليف المصنع العامة أو التكاليف الثابتة التي يتم استخدامها مباشرة في إنتاج السلع.

أيام مبيعات المخزون أو أيام المخزون

أيام مبيعات الأيام المخزون تقيس عدد الأيام التي يستغرقها المخزون لتحويله إلى مبيعات. ويتم حسابه عن طريق أخذ معكوس نسبة دوران المخزون مضروبة في 365. وهذا يضع الرقم في سياق يومي ، كما يلي:

(متوسط ​​المخزون ÷ تكلفة البضائع المباعة) × 365

انخفاض ايام بيع المخزون أمر هام  لأنه سيترجم إلى عدد أقل من الأيام اللازمة لتحويل المخزون إلى نقد. ومع ذلك ، يمكن أن تختلف قيم ايام بيع المخزون بين الصناعات والشركات لذلك ، من المهم مقارنته  مع الشركات المشابهة الأخرى .

مثال لحساب معدل دوران المخزون

في السنة المالية المنتهية في كانون أول  2018 ، سجلت  شركة (س) مبيعات سنوية قدرها 500.34 مليون دولار ، ومخزون نهاية العام قدره 43.78 مليون دولار ، وتكلفة سنوية للسلع المباعة (أو تكلفة المبيعات) تبلغ 373.40 مليون دولار.

معدل دوران مخزون شركة ( س)  للعام يساوي:

373.40 مليون دولار ÷43.78 مليون دولار = 8.53 دولار

عدد أيام خزنها يساوي :

(1 ÷ 8.53) × 365 = 42 يومًا

يشير هذا إلى أن شركة (س)  تبيع مخزونها بالكامل في غضون فترة 42 يومًا ، وهو أمر ممتاز .

الخلاصة

نسبة دوران المخزون هي مقياس فعال لمدى كفاءة  الشركة في تحويل مخزونها إلى مبيعات. تُظهر النسبة أيضًا مدى جودة الإدارة في إدارة التكاليف المرتبطة بالمخزون وما إذا كانت الشركة تشتري مخزونًا كبيرًا جدًا أو قليلًا جدًا.

بالإضافة إلى ذلك ، يوضح معدل دوران المخزون مدى بيع الشركة لسلعها. في حالة انخفاض المبيعات أو انخفاض أداء الاقتصاد ، فقد تظهر كنسبة دوران أقل للمخزون. عادةً ما يكون معدل دوران المخزون مفضلًا ، حيث يشير إلى أنه يتم تحقيق المزيد من المبيعات نظرًا لوجود قدر معين من المخزون.

في بعض الأحيان قد تؤدي نسبة المخزون المرتفعة إلى فقد المبيعات ، حيث لا يوجد مخزون كاف لتلبية الطلب. من المهم دائمًا مقارنة نسبة دوران المخزون بالمعيار الصناعي لتقييم ما إذا كانت الشركة تدير مخزونها بنجاح.