مارس 08, 2019 التحديث الصناعي 0 تعليقات

تحقيق التميز

كل صناعي يرغب بأن تكون شركته متميزة ، ولكن كيف يمكنك تحقيق  ذلك التميز ؟  الخطوات الخمس أدناه سوف تساعدك على العثور على التميز الحقيقي لشركتك و تملكه كذلك.

  • اختر نهجا للتميز.

هناك نهجان أساسيان لتحديد تميزك . سوف تحتاج إلى فهم وموازنة خياراتك قبل متابعة العمل على أعلى المستويات . النهجان  يتخذان القرارات الإدارية الواعية  التي تميز شركتك عن المنافسين . وبطريقة أخرى، يمكنك أن تقرر كيف ستكون مختلفا .اكتشاف الخصائص الحالية التي تميز شركتك. هذا هي عملية اكتشاف التميز وليس خلقه . كلا المنهجين منطقيين  ويمكن أن يكونا فعالين عندما ينفذان بشكل صحيح.

المنهج الأول هو أكثر فعالية. و يتطلب قدرة عالية على الجرأة و الارتجال ويمكن أن يعني إجراء تغييرات كبيرة في طبيعة واتجاه عملك.

المنهج الثاني هو أكثر سلبية بقليل ولكنه يمكن أن يسفر عن فوائد هائلة للشركات التي لا تقع أو تسعى لإجراء تغييرات مثيرة  في التوجه.

ومن الممكن تماما لشركة استكشاف كلا المسارين  معاً ، لأن الطريق إلى الأمام لكلا المنهجين هو نفسه: البحوث.

2–  طرق التميز الممكنة من خلال البحث.

سواء كنت تفكر بتميز جديد لشركتك أو تحاول  فهم  التميز الموجود لديك ، عليك  الذهاب لإجراء البحوث عن شركتك  وعن السوق. لماذا؟  لأننا نرى  كثيراً من الشركات تخطئ  في فهم  أولويات زبائنها  وعلاقاتها  الخاصة باحتياجاتهم ، وحتى من هم منافسوها . في الواقع أظهرت الدراسات المستفيضة حول هذا الموضوع فقط مدى انتشار مشكلة  “فجوة التوقعات “. البحث يمكنك من بناء قراراتك على الحقائق بدلا من الحدس. البحوث قد تساعدك  بقاعدة مختصة حول  ما تتعلمه من نجاحك مع أنواع معينة من العملاء. ربما كنت قد عملت جيداً  خاصة مع صغار العملاء، على سبيل المثال. هذه النتيجة قد تكون وسيلة للتخصص، وهذه الخصوصية يمكن أن تخلق تميزاً فعالاً . وبالمثل، يمكنك اجراء البحث عن عدد من الصناعات حيث تعمل وتجد واحدة التي يبدو أنها تحمل معظم الفرص. يمكنك اكتشاف القضايا المستجدة، ونماذج الأعمال التجارية، أو الاحتياجات التي لم تلبى ، وتجد  أنك مناسب  تماما لمعالجتها . البحث هو أذنك على الأرض  يساعدك على إجراء تقييم موضوعي لفرص التميز. ماذا عن نهج “الاكتشاف”؟  هذا يتطلب عموما  بحث السوق حول عملائك ، المؤثرين، والمتوقعين لفهم كيف تبدو شركتك بنظرهم . هل هناك أي شيء تفعله يصدم  هذه الجماهير المختلفة الفريدة من نوعها أو قيمتها؟ هل هناك أي شيء كنت تفكر في ابرازه  كونه  جدير بالاهتمام؟ عملاؤك والزبائن المحتملون  قد يحددون مفهوم او خصائص شركتك التي لم تلحظها  أنت وذلك ببساطة لأن الشركة كالمعتاد تعود لك .على سبيل المثال، قد يقولون لك انك كنت تركز بشكل غير عادي على العائد على الاستثمار. ربما أنك لم تدرك أن الشركات الأخرى لم تشاركك عملك الدؤوب في التركيز على إظهار الحصول على عائد الاستثمار أو ربما كنت قدمت خدماتك بطريقة غير موجودة لدى الآخرين، تقديم اشتراكات في صناعة لا تقدم عادة  ولكن ذلك الفرق غير واضح بالنسبة لك . الاستفادة من وجهات نظر الزبائن المتوقعين سوف تساعدك على رؤية نفسك كما يراك السوق ، وهذه العيون الطازجة  يمكن أن تقدر بثمن.

3– تحديد التميز الذي تريد متابعته

والآن بعد أن استكشافك  التمايزات  المحتملة من خلال البحوث، حان الوقت لاختيار التميز الذي  سوف تركز على تحديده لشركتك في السوق . انظر كيف يمكن الجمع بين بعض التمايزات  التي  حددتها لصياغة هوية مميزة  تؤكد على نوعية شركتك أو اتباع نهج  معين سوف يأتي بالتأكيد مع مزايا واضحة وعيوب. كل تميز لديه جانبه  السلبي  والايجابي. إذا قررت التركيز على خدمة الشركات الصغيرة، قد تكون اختصرت الفرص مع الشركات الأكبر ولكن يمكن أن يكون هذا  التركيز في الاتجاه الصحيح بالنسبة لك عند النظر في إيجابياته وسلبياته . عليك النظر في أي نوع من الشركات تريد أن تكون و أين تكمن الفرصة والتميز الصحيح. ثم حدد تميزك الخاص وفقا لذلك.

4- التحقق من صحة السوق.

 تذكر: التميز الذي اخترته يجب أن يكون حقيقياً ، وذا صلة بجمهورك، وقابل للدعم . عندما تحدد تميزك  سواء  النوعيات الموجودة التي تنوي توضيحها أو تلك التي كنت حددت  الحصول عليها من خلال التوجه الجديد لشركتك  من خلال اتجاه جديد،  من المهم التحقق من صحتها  بالنسبة للسوق الذي يبين أنك  قد حددت حاجة غير ملباة في السوق وأنك  تعتقد أن شركتك مناسبة تماما لتلبية تلك الحاجة . إذا كنت تخطط لتحويل الانتباه لشركتك ومواردك نحو هذا العرض الجديد، عليك  أن تتحقق من انها مناسبة  وأنه يمكنك حلها ، ربما من خلال بحث إضافي للسوق أو على نطاق تجريبي  صغير للعرض الجديد .وبالمثل، عندما تحدد  فكرة حول ما الذي يجعلك مختلفا، فإنك  قد تحتاج إلى إجراء أبحاث إضافية لضمان تمكينك من إعادة  المطالبة بشكل فعال. قيم تميزك المقترح لمعرفة ما إذا المنافسون يتخذ ون مسارا مماثلا، وللتأكد من ان ما قمت بتحديده صحيحاً ، وذو صلة وقابل للدعم .

  1. استمرارية تميزك

التخطيط، بالطبع، ليس  سوى الخطوة الأولى. عند التحقق من  صحة تميزك يجب تثبيته يومياً  وضع في اعتبارك أن بعض التميزات يمكن اثباتها بسهولة أكثر من غيرها . إذا كنت  تقول أن  تخصصك هو العمل حصريا مع سيدات الأعمال  لأن  الناس سوف تعرف ذلك بسرعة كبيرة  سواء تمكنت أو لم تتمكن من الادعاء بتميز آخر مثل ” خدمتنا للزبائن تقدم بشكل أفضل من المنافسين ” ربما يتطلب المزيد من العمل للدعم . بالنسبة لهذه  التميزات  المفتخرة تحتاج إلى أكثر من الشهادات ربما تحتاج ، عبر الدراسة ، شيئاً أكثر عمقاً من التأكيد . وسوف تحتاج إلى دعم هذا الامر بالسياسات والتدريب لجعلها حقيقية ودائمة. تميزك يجب أن يكون يحقق التواصل . تأكد من أن موقعك الالكتروني  والمواد التسويقية ، تصف و تعكس وتثبت تميزك . وعلى نحو مماثل تأكد من أن الطريقة  التي تتحدث بها إلى الناس طريقة مهنية  بالنسبة للجميع  الذين يتحدثون عن تميزك من القيادة العليا الى تطوير الأعمال إلى الموارد البشرية الى التسويق. اذا لم يكن احد يعرف تميزك  ، فانه ليس تميزاً.