يناير 10, 2020 التحديث الصناعي 0 تعليقات

أهمية الاستثمار في البحث والتطوير

يمثل البحث والتطوير (R&D) جزءًا من عمليات الشركة التي تسعى للحصول على المعرفة لتطوير وتصميم وتحسين منتجاتها أو خدماتها أو تقنياتها  أو عملياتها .وإلى جانب إنتاج منتجات جديدة وإضافة ميزات إلى المنتجات القديمة ، فإن الاستثمار في البحث والتطوير يربط بين الأجزاء المختلفة من استراتيجية الشركة وخطة العمل ، مثل التسويق وخفض التكاليف.

يتكون البحث والتطوير من أنشطة الاستقصاء التي يختارها الشخص أو الشركة للنتيجة المرغوبة لاكتشاف سيؤدي إلى انتاج منتج أو خط إنتاج أو خدمة جديدة تمامًا . ولا ينحصر البحث والتطوير بإنتاج منتجات جديدة  فقط وانما يمكن استخدامه لتعزيز منتج أو خدمة موجودة حالياً  بميزات إضافية.

يمكن تقسيم البحث إلى بحث أساسي أو بحث تطبيقي. يسعى البحث الأساسي إلى الخوض في المبادئ العلمية من وجهة نظر أكاديمية ، في حين يسعى البحث التطبيقي إلى استخدام البحث الأساسي في بيئة واقعية. ويشير جزء التطوير إلى التطبيق الفعلي للعلم الجديد أو التفكير بحيث يبدأ منتج أو خدمة جديدة أو أفضل بشكل متزايد في التبلور.

يمثل البحث والتطوير في الأساس الخطوة الأولى في تطوير منتج جديد ، ولكن تطوير المنتج ليس مجرد بحث وتطوير. يمكن أن يشير تطوير المنتج ، وهو أحد فروع البحث والتطوير ، إلى دورة حياة المنتج بأكملها ، بدءًا من الفكرة إلى البيع وحتى الى  التجديد و التقاعد.

يكتسب  أداء الشركات من خلال البحث والتطوير ميزة تنافسية بطريقة لا يمكن لمنافسيها تكرارها بسهولة. لأنه إذا أدت جهود البحث والتطوير إلى نوع محسّن من العمليات التجارية – خفض التكاليف الحدية أو زيادة الإنتاجية الحدية – فمن السهل التفوق على المنافسين وغالبًا ما يؤدي البحث والتطوير إلى نوع جديد من المنتجات أو الخدمات. وفقًا لإدارة الأعمال الصغيرة ، فإن هذا أمر شائع في قطاعات مثل الآلات الصناعية والشاحنات والجرارات وأشباه الموصلات وتكنولوجيا الحوسبة والمستحضرات الصيدلانية.

حقق الكثير من رواد الأعمال والشركات الصغيرة موارد كبيرة  من المال في وقت قصير عن طريق بيع أفكار جيدة لشركات قائمة ذات موارد كثيرة. عمليات الاستحواذ شائعة بشكل خاص مع شركات الإنترنت ، ولكن يمكن رؤيتها في أي مكان يوجد فيه الكثير من الحوافز للابتكار.

يمكن أن تعمل أقسام البحث والتطوير كأجنحة إعلانية في السوق المناسب. حيث تتيح استراتيجيات البحث والتطوير للشركات إنشاء استراتيجيات تسويقية فعالة للغاية حول إطلاق منتج جديد أو منتج موجود بميزات جديدة. يمكن للشركة إنشاء حملات تسويقية مبتكرة تتناسب مع المنتجات المبتكرة وزيادة مشاركتها في السوق. كما يمكن للمنتجات أو الميزات الجديدة المبتكرة زيادة حصتها في السوق من خلال منح العملاء شيئًا لم يسبق له مثيل من قبل.

 الخلاصة هي أن زيادة المشاركة في السوق ، وفوائد إدارة التكاليف ، والتقدم في القدرات التسويقية – كلها أسباب  تشجع الشركات على الاستثمار في البحث والتطوير . وعلى الرغم من أنه يجب تخصيص أموال للبحث والتطوير ، فإن الابتكارات المكتسبة من خلال هذا البحث يمكن أن تعمل بالفعل على خفض التكاليف من خلال عمليات إنتاج أكثر كفاءة أو منتجات ذات نوعية أفضل..