أبريل 07, 2019 إدارة وتنظيم 0 تعليقات

إدارة الوقت والإنتاجية

إدارة الوقت مهارة هامة يمكن تعلمها من خلال ملاحظة أسلوبك وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين ادارتك للوقت من خلال مراعاة الأمور التالية :

  1. 1. خذ الوقت للتمييز بين المهام الحقيقية عالية التأثير التي تعمل عليها والعمل المزدحم. ركّز على المهام المهمة حقا، واترك الباقي ليرتاح قليلاً لأن الأمر الأكثر أهمية هو القيام  الموظفين بأداء أفضل الأعمال في الوقت والمكان اللازمين.
  2. لا تنخدع بالتفكير بأن تعدد المهام هو مهارة ثمينة، في الواقع ثبت علميا أنها تجعلك أقل إنتاجية! ركّز على القيام بمهمة واحدة في وقت واحد. لأن ذلك يساعدك في الواقع على زيادة انتاجيتك وبمجرد الانتهاء منها انتقل إلى المرحلة التالية.
  3. ضع قائمة المهام لمعرفة ما هو الأهم وما يمكن أن ينتظر. قم بتقييم الأشياء مثل ضيق الوقت والربحية المحتملة. أيضا، انظر في المهام التي ترتبط مع الأهداف الشخصية، والإدارات التنظيمية. الفرص سوف تأتي قبل أي شيء آخر وهذا من المهم أن تفكر فيه.
  4. قول ‘نعم’ لكل ما يأتي في طريقك قد يورطك في نهاية المطاف. خذ علما بجميع الأشياء التي لديك بالفعل ، وبشكل واقعي حدد الوقت الذي  لديك لتكريسه لموضوع آخر. قل نعم  فقط إذا كنت  قادراً على تحقيق ذلك فعلياً . تعلم قول “لا” هو شيء ثمين جدا.
  5. يجب التخلي عن بعض المهام وإعطاء فريق العمل الفرصة لتولي المسؤولية. المطلوب من قبلك هو تجنيد مواهب الآخرين للمساعدة في تلبية الأهداف ومنحهم الصلاحية الكافية للقيام بذلك. ومع ذلك، عند إعطاء مهمة لشخص ما، كن واضحا حول ما تتوقع  انجازه من ذلك الشخص وما هي مسؤوليته. المدراء الذين يقومون  بتدريب الموظفين يرون فوائد فورية.