فبراير 20, 2024 0 تعليقات

سلسلة القيمة وسلسلة التوريد

يشير مصطلح سلسلة القيمة إلى العملية التي تتلقى فيها الشركات المواد الخام ، وتضيف قيمة إليها من خلال الإنتاج والتصنيع والعمليات الأخرى لإنتاج منتج نهائي ثم بيعه للمستهلكين.  بمعنى أنها هي مجموعة من الأنشطة المترابطة التي تستخدمها الشركة لخلق ميزة تنافسية. بينما تمثل سلسلة التوريد الخطوات التي تتخذها الشركات لإيصال المنتج أو الخدمة إلى العميل وتلبية متطلباته وتحقيق رضاه .

سلسلة القيمة

ابتكر الأكاديمي الأمريكي مايكل بورتر فكرة سلسلة القيمة في كتابه الصادر عام 1985 بعنوان “الميزة التنافسية: خلق الأداء المتفوق والحفاظ عليه”.

حيث هناك خمس خطوات في عملية سلسلة القيمة. وهي تمنح الشركة القدرة على خلق قيمة تتجاوز تكلفة  انتاج سلعها أو خدماتها  المقدمة للعملاء. يتيح تعظيم الأنشطة في أي خطوة من الخطوات الخمس  تمتع الشركة بميزة تنافسية على المنافسين في صناعتها. وهذه الخطوات الخمس أو الأنشطة هي:

  1. اللوجستيات الداخلية : الاستلام والتخزين ومراقبة المخزون.
  2. العمليات: أنشطة خلق القيمة التي تحول المدخلات إلى منتجات ، مثل التجميع والتصنيع.
  3. الخدمات اللوجستية الخارجية : الأنشطة المطلوبة للحصول على منتج نهائي للعميل. وتشمل هذه التخزين ، وإدارة المخزون ، وتنفيذ الطلبات ، والشحن.
  4. التسويق والمبيعات: الأنشطة المرتبطة بالحصول على الزبون لشراء المنتج.
  5. الخدمة: الأنشطة التي تحافظ على قيمة المنتج وتعززها ، مثل دعم العملاء وخدمة الضمان.

من أجل المساعدة في تبسيط الخطوات الخمس الأساسية ، يقول بورتر إن سلسلة القيمة تتطلب أيضًا سلسلة من أنشطة الدعم. وتشمل هذه المشتريات ، وتطوير التكنولوجيا ، وإدارة الموارد البشرية ، والبنية التحتية.

تتطلب سلسلة القيمة المربحة التواصل  بين ما يطلبه المستهلكون وما تنتجه الشركة. ببساطة ، ينشأ الاتصال أو التسلسل في سلسلة القيمة من طلب العميل ، وينتقل عبر عملية سلسلة القيمة ، وينتهي أخيرًا عند المنتج النهائي. تضع سلاسل القيمة قدرًا كبيرًا من التركيز على أشياء مثل اختبار المنتج والابتكار والبحث والتطوير والتسويق.

سلسلة التوريد

تشتمل سلسلة التوريد على تدفق جميع المعلومات والمنتجات والمواد والأموال بين المراحل المختلفة لإنتاج المنتج وبيعه للمستخدم النهائي. يأتي مفهوم سلسلة التوريد من منظور الإدارة التشغيلية. كل خطوة في العملية – بما في ذلك إنتاج سلعة أو خدمة ، وتصنيعها ، ونقلها إلى مكان البيع ، وبيعها – هي جزء من سلسلة التوريد الخاصة بالشركة.

تتضمن سلسلة التوريد جميع الوظائف التي ينطوي عليها تلقي طلب العميل وتلبيته و تشمل هذه الوظائف: تطوير المنتجات،  التسويق،  العمليات،  التوزيع،  المالية وخدمة العملاء.

تعد إدارة سلسلة التوريد عملية مهمة لمعظم الشركات . وتتضمن العديد من الروابط في الشركات الكبيرة. لهذا السبب ، تتطلب إدارة سلسلة التوريد الكثير من المهارة والخبرة للمحافظة عليها.

بينما يعتقد الكثير من الناس أن الخدمات اللوجستية – أو نقل البضائع – مرادف لسلسلة التوريد ، إلا أنها جزء واحد فقط من المعادلة. تتضمن سلسلة التوريد تنسيق كيف ومتى يتم تصنيع المنتجات إلى جانب كيفية نقلها.

الاهتمامات الأساسية لإدارة سلسلة التوريد هي تكلفة المواد والتسليم الفعال للمنتج. يمكن للإدارة السليمة لسلسلة التوريد أن تقلل من تكاليف المستهلك وتزيد من أرباحها .