أغسطس 23, 2014 تخطيط الإنتاج 0 تعليقات

هل يجب على المشاريع الصغيرة ممارسة إدارة الجودة الشاملة

إدارة الجودة الشاملة هو جهد مخصص لتوفير مستوى مستمر الزيادة من الجودة في محاولة لجذب انتباه (وتكرار الأعمال) من الزبائن. تمارس إدارة الجودة الشاملة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتقوم الشركات الكبيرة بدراسة منتجاتها وخدماتها بشكل مستمر من خلال ممارسة إدارة الجودة الشاملة لتحسين قدرتها التنافسية، مع إيلاء اهتمام خاص لقاعدة العملاء الأساسية. لذلك لماذا لا يمكن للشركات الصغيرة أن تفعل الشيء نفسه؟ الجواب القصير هو: بامكانها فعل ذلك . ولكن إذا كنت صاحب شركة صغيرة وتريد تطبيق هذه الممارسة التحليلية لإدارة الجودة الشاملة لشركتك، فإن هناك عدداً قليلاً من المزالق  يجب أن تكون على علم بها  لأن كل واحدة  منها يمكن أن تؤدي إلى تكاليف باهظة من أرباحك  .

فوائد إدارة الجودة الشاملة

مقارنة إيجابيات وسلبيات إمكانية تعزيز نجاح شركتك تجعل تنفيذ فلسفة عمل ادارة الجودة الشاملة (TQM) جذابة للغاية. الذين شرعوا في تطبيق تحليل نظام إدارة الجودة لديهم  خبرة روتينية في تحسين فهم احتياجات زبائنهم وزيادة إجمالية في رضا الزبائن ، وتبسيط التواصل داخل مؤسساتهم ، وأفضل معالجة للمشاكل. بالإضافة إلى ذلك،   TQMمكنّت العديد من الشركات من توحيد القوى العاملة لديها من خلال مستوى التحفيز منالمكافآت لتحقيق العديد من نتائج هذه العملية. كل هذه الثورات تؤدي إلى علاقات أقوى مع الموردين، وعدد أقل من أخطاء المنتج والعرض وانخفاض ملحوظ في النفايات المتعلقة بعمليات الشركة.

على الجانب السلبي لأثر إدارة الجودة الشاملة على الشركات الصغيرة

على الرغم من أن المعلومات القيمة الناجمة عن تطبيق إدارة الجودة الشاملة تجعلها جذابة للغاية، لا شيء يأتي من دون تكلفة. وهذه التكلفة يمكن أن يكون مبالغا فيها، حتى بالنسبة للشركات الكبيرة. كشف كل من نقاط القوة والضعف في شركتك-  الناتجة من تحليل إدارة الجودة الشاملة – يمكن أن يؤدي إلى زيادات كبيرة تتعلق بتدريب إضافي للموظفين فضلا عن الاستهلاك غير المتناسب من وقت الإدارة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تشمل العملية زيادة في الأوراق والفشل في تلبية الاحتياجات الفردية لشركتك الصغيرة بسبب التركيز على الاجراءات أكثر من النتائج .

اين يجب تركيز الجهود ؟

الهدف النهائي لأي شركة  سواء كانت كبيرة أو صغيرة، يجب أن يكون خدمة الزبائن. وعندما يتعلق الأمر بتنفيذ إدارة الجودة الشاملة للشركات الصغيرة، فهذا أمر حيوي أضعافا مضاعفة. الشركات الصغيرة غالبا ما تعاني من  القيود على الموارد المالية والأفراد والمعدات في حين تعاني أضعافاً مضاعفة من وطأة التحولات غير المتوقعة في سلوك المستهلك. أضمن طريقة لتعويض هذا الضعف هو العمل مثل متجر متخصص ، يقوم  بتطوير العلاقة مع قاعدة الزبائن.

قبل هذه الأيام كانت هناك سلاسل البقالة الوطنية، والمحلات التجارية المتخصصة التي تشمل الخبازين والجزارين ومحلات البقالة والخضروات وتوفير المواد الغذائية لكل عائلة في الحي المحلي – في كثير من الأحيان لأجيال متعددة – من خلال معرفة كل عائلة شخصيا وتوقع بالضبط ماذا تحتاج بناء على عاداتهم الشرائية، وكذلك من أفراد الأسرة الآخرين. وبذلك، وضع  أصحاب  هذه المحلات في وقت مبكر المعيار لكل من إدارة المنتج  ورضا العملاء، وزراعة مستوى من الرعاية والاهتمام التي غالبا ما تمتد لموظفيها، الذين يتلقون الرعاية  مثل الأسرة.

لتعزيز هذا العنصر الأساسي من عناصر إدارة الجودة الشاملة، فإنه من الأهمية بمكان أن يتفهم الموظفون العملية الشاملة ويلتزمون بتنفيذها بنجاح. لذلك، تماما كما أصحاب المحلات القديمة، ينبغي على أصحاب االشركات الصغيرة الأذكياء توظيف واستبقاء الموظفين الجيدين وتدريبهم وتحفيزهم للعمل بشكل متماسك كفريق واحد متعدد الوظائف، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة تحديد المشاكل وحلولها ، وتنفيذ العمليات والإنتاجية الشاملة  في جميع عمليات الشركة.

هؤلاء الموظفون المطورون بفضل TQM  سيكون لديهمالمزيد من السيطرة على عملهم  وشعور أكبر بملكية الشركة، تترجم  إلى محرك طبيعي  تجاه رضا الزبائن وزيادة ملحوظة في النجاح الشامل للشركة .