أغسطس 10, 2019 تخطيط الإنتاج 0 تعليقات

جودة الشركة الكبيرة بميزانية شركة صغيرة

خاص – الصناعي السوري

أصبحت الجودة اليوم مثار الاهتمام بفضل مزيج من المنافسة العالمية ووسائل التواصل الاجتماعي وزيادة توقعات العملاء .  لذا  يجب على الشركات من جميع الأحجام أن تدرك ليس فقط أهمية جودة المنتج ولكن أيضاً  التكلفة الضخمة المحتملة للجودة الرديئة. ونتيجة لذلك ، فإن المخاطر أكبر من ذلك ، حيث تدرك الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أن أي خطأ في الجودة يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستقبلها.

المشكلة هي أن الشركات الصغيرة غالباً ما تعتبر إدارة الجودة بمثابة أداة  أقل لتحسين الأعمال وأكثر من كونها رفاهية مكلفة. الشركات الصغيرة لديها موارد محدودة من حيث العاملين والميزانية والوقت لتكريسها لإدارة الجودة الشاملة ، لذلك قد يتصور أصحاب هذه الشركات  أن أتمتة الجودة ليست في مقدورهم.

الجودة مهمة ، بغض النظر عن حجم الشركة. لذا ، يجب أن يكون نظام إدارة الجودة            ( مجموعة محددة من السياسات والعمليات والإجراءات التي تحتاجها الشركات لتلبية توقعات العملاء )  في صميم عمل كل منشأة . والشيء السار هو أن برنامج نظام إدارة الجودة (QMS) الذي يمكن أن يساعد في بناء هذا الأساس هو في متناول حتى أصغر الشركات.

عندما تكون شركة صغيرة جدًا ، يمكن أن يكون نهج الجودة ببساطة هو  “يجب أن نضمن تقديم  منتجً  عالي الجودة في السوق لأننا لا نستطيع عرض منتج بجودة سيئة في السوق ” .يمكن للشركات الكبرى أن يكون لديها الكثير لتخسره ، لكن يمكنها عمومًا التغلب على مشكلات الجودة الرديئة بفضل حجمها. أما بالنسبة للشركات الصغيرة ، فيمكن أن تكون مشكلة الجودة الرئيسية مشكلة وجودية.

كل شركة ( في كل مرحلة من مراحل دورة حياة المنتج )  تكون مسائل الجودة حاضرة لديها  . لا أحد بمستطيع  تجاوز الجودة. وببساطة ، يمكن للشركات الكبيرة في بعض الأحيان التغلب على عاصفة الجودة ، ولكن الشركات الصغيرة يمكن  أن تتلاشى تمامًا.

إذا قامت شركة صغيرة ببيع 10000 منتج واستدعت 5000 منها بسبب مشكلة جودة ، فإن ذلك يمكن أن يعرض سلامة الشركة للخطر. تأمل في مزيج شكاوى العملاء ، وعملية العودة والأضرار الإجمالية للعلامة التجارية في شكل مراجعات سلبية أو رد فعل وسائل التواصل الاجتماعي ، والحاجة إلى إدارة فعالة للجودة تصبح أكثر حدة.

في الواقع ، غالبًا ما تركز الشركات الصغيرة على الجودة لأنها قد تكون شركة ناشئة أو تدخل في سوق تنافسي. في حين أن “جودة الشركة الكبيرة” قد تبدو هدفًا ثميناً  لشركة صغيرة ، فإن الحقيقة هي أن البرامج سهلة الاستخدام تجعل رحلة الجودة سهلة ودائمة. لذلك يجب أن تكون الجودة هدفاً للشركة ، بغض النظر عن حجمها  والجودة هي جزء من العلامة التجارية ،سواء كمحرك للعمل  أو كوسيلة للتميز عن المنافسين.

هذا لا ينطبق فقط على الشركات الكبيرة ، ولكن أيضًا على الصناعات المنزلية والمؤسسات الصغيرة. والشيء الهام الذي يجب تذكره هو أن الجودة لا تميز على أساس حجم الشركة ، ولكن حلول إدارة الجودة متاحة لجميع الشركات من كل حجم