يوليو 15, 2014 مالية ومحاسبة 0 تعليقات

المصطلحات المحاسبية الرئيسية

إذا كنت تريد الحصول على أفضل قدرة على تشغيل مشروعك فأنت تحتاج إلى معرفة بعض المصطلحات والمفاهيم المحاسبية والمالية الأساسية. وفيما يلي شرح لأهم الكلمات والعبارات الأساسية  لمهنة المحاسبة:

المحاسبة: التسجيل المنهجي، والإبلاغ، وتحليل المعاملات المالية للمنشأة. المحاسبة تتيح للشركة تحليل أدائها  المالي، والنظر في الإحصائيات مثل صافي الأرباح.

الميزانية العمومية: الملخص الكمي للوضع المالي للشركة في نقطة زمنية محددة يتضمن الموجودات والمطاليب والقيمة الصافية. القسم الأول من الميزانية العمومية يبين جميع الأصول الإنتاجية التي تمتلكها الشركة، والقسم الثاني يتناول جميع أساليب التمويل (مثل المطاليب وحقوق المساهمين).

الأصول: أي بند له قيمة اقتصادية يملكه فرد أو شركة، وخاصة الشيء الذي  يمكن تحويله  إلى نقد. الأمثلة  هي النقدية والأوراق المالية والذمم المدينة والمخزون والمعدات المكتبية، والعقارات، والسيارات، وغيرها من الممتلكات.

في الميزانية العمومية الأصول تساوي مجموع المطاليب، الأسهم العادية، الأسهم الممتازة، والأرباح المستبقاة.

من وجهة النظر المحاسبية، تنقسم الأصول إلى الفئات التالية:

• الأصول المتداولة (النقدية والمواد السائلة الأخرى)،

• الأصول طويلة الأجل (العقارات والمنشآت والمعدات)،

• الأصول مدفوعة  القيمة مسبقاً والمؤجلة (نفقات التكاليف المستقبلية مثل التأمين والإيجار والفائدة)،  

• الأصول غير المادية (العلامات التجارية وبراءات الاختراع وحقوق النشر والشهرة).

الديون: الالتزام الذي يربط الشركة لتسوية الديون. عندما يكون شخص مسؤولاً عن دين، فهو المسؤول عن دفع الديون. يتم تسجيل المديونية في الميزانية العمومية، ويمكن أن تشمل الحسابات الدائنة والضرائب والأجور والمصروفات المستحقة، والإيرادات المؤجلة. المطاليب المتداولة هي الديون المستحقة خلال سنة واحدة، في حين أن المطاليب طويلة الأجل هي الديون المستحقة على مدى فترة أطول.

حقوق المساهمين: هي حصة الملكية في شركة في شكل أسهم عادية أو أسهم ممتازة. ويتم احتسابها من خلال طرح إجمالي المطاليب من إجمالي الأصول  وتسمى أيضاً حقوق المساهمين أو صافي القيمة  أو القيمة الدفترية.

بيان الدخل: محاسبة المبيعات، والمصروفات، وصافي الربح لفترة معينة. يصور بيان الدخل ما حدث خلال  شهر، ربع سنة، أو السنة. وهو يقوم على المعادلة المحاسبية الأساسية (الدخل = الإيرادات – المصروفات) ويظهر المعدل الذي حققته  الملكية بالتغير للأفضل أو للأسوأ.

الإيرادات: المبلغ الإجمالي للأموال التي تلقتها الشركة عن البضاعة المباعة أو الخدمات المقدمة خلال فترة زمنية معينة. وتشمل أيضا صافي المبيعات، تبادل الأصول، الفائدة وأي زيادة أخرى في حقوق المالك وتحسب قبل أن يتم طرح أي نفقات.

النفقة: أي تكلفة لممارسة الأعمال الناشئة عن الأنشطة المدرة للدخل.

بيان التدفقات النقدية: ملخص للإيرادات والمصروفات النقدية الفعلية أو المتوقعة في الشركة خلال الفترة المحاسبية (شهر، ربع سنة ، سنة). وهو يجيب على الأسئلة التالية:

• من أين جاء المال (أو سيأتي) ؟

• أين ذهب المال (أو سيذهب)؟

بيانات التدفق النقدي تحدد الكمية والزمن والتوقعات للتدفقات النقدية الداخلة والتدفقات النقدية الخارجة، وتستخدم كأساس لوضع الميزانية وتخطيط المشروع .

يتم تقديم البيانات المحاسبية عادة في ثلاثة أقسام رئيسية:

1- أنشطة التشغيل (مبيعات السلع أو الخدمات)،

2- أنشطة الاستثمار (بيع أو شراء الأصول، على سبيل المثال)، و

3- الأنشطة التمويلية  (الاقتراض، أو بيع الأسهم العادية، على سبيل المثال).

تظهر هذه الأقسام معاً  التغير (الصافي)  الشامل في التدفق النقدي للشركة للفترة التي تم فيها  إعداد البيان.

طريقة المحاسبة: عملية مستخدمة في الشركة  لبيان  الإيرادات والمصروفات.

أسس المحاسبة النقدية: الشكل المقبول من المحاسبة التي تسجل جميع الإيرادات والنفقات في الوقت الذي وردت أو ارسلت  فيه فعلاً. هذه الطريقة الواضحة للمحاسبة هي مناسبة للشركات الصغيرة أو الجديدة التي يجري العمل فيها على الأساس النقدي أو التي لا تحمل مخازين.

أسس االمحاسبة المستحقة: الشكل المقبول من المحاسبية التي تسجل  تقارير الدخل عند استحقاقها والنفقات عند تكبدها. وفقاً لهذه الطريقة، الشركات لديها بعض حرية التصرف عندما يتم التعرف على الإيرادات والمصروفات، ولكن يتعين على الشركات وضع تقديرات حذرة مقابل الإيرادات التي يتم تسجيلها ولكن قد لا تكون وردت، وهذه تسمى نفقات الديون المعدومة.

ذمم دائنة: الأموال التي تقرضها الشركة إلى البائعين للمنتجات والخدمات التي تم شراؤها عن طريق الائتمان. يظهر هذا البند في الميزانية العمومية للشركة كالتزامات جارية، لأنه من المتوقع أن تسدد الأموال في أقل من عام، وعندما يتم دفع الذمم الدائنة فإنها تمثل التدفق النقدي السلبي للشركة.

ذمم مدينة: الأموال المستحقة على الشركة من قبل العملاء للمنتجات والخدمات المقدمة بالائتمان. وغالبا ما تعامل هذه كأصول جارية في الميزانية العمومية. عموماً يتم التعامل مع مبيعات محددة فقط كحساب قيد القبض بعد أن يرسل العميل الفاتورة.